فصل: إعراب الآية رقم (47):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (43):

{أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلا يَعْقِلُونَ}.
(أم) المنقطعة، الجار (من دون) متعلق بمحذوف مفعول ثان، مقول القول محذوف، أي: أيشفعون، والواو حالية عطفت هذه الحال على حال مقدرة للاستقصاء، والتقدير: أيشفعون في كل حال، ولو كانوا لا يملكون شيئًا، وجملة (ولو كانوا) حال من فاعل الفعل المقدر، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (44):

{قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
(جميعًا) حال من (الشفاعة)، وجملة (له ملك) مستأنفة، وجملة (ثم إليه ترجعون) معطوفة على جملة (له الملك).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ}.
الجملة الشرطية مستأنفة، (وحده) حال مؤولة بنكرة، والجملة الشرطية الثانية معطوفة على الأولى، الجار (من دونه) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (إذا هم يستبشرون) جواب الشرط، و(إذا) فجائية.

.إعراب الآية رقم (46):

{قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}.
(اللهم): منادى مبني على الضم في محل نصب، والميم عوض عن (يا) المحذوفة، (فاطر) بدل، (عالم) بدل ثان، وجملة (أنت تحكم) جواب النداء مستأنفة، الجار (فيه) متعلق بـ (يختلفون).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ}.
الجملة الشرطية مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل بـ(ثبت)، (ما) اسم (أن)، الجار (في الأرض) متعلق بالصلة، (جميعًا) حال من (ما)، و(مثله) معطوف على (ما)، (معه): ظرف متعلق بحال من (مثله)، وجملة (بدا) معطوفة على جملة (افتدوا).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة (وبدا) معطوفة على جملة (بدا) المتقدمة، (ما) اسم موصول مضاف إليه، (ما) الثانية اسم موصول فاعل (حاق).

.إعراب الآية رقم (49):

{فَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
الجملة الشرطية مستأنفة، والجملة الشرطية الثانية معطوفة على الأولى، الجار (منا) متعلق بنعت لـ (نعمة)، الجار (على عِلْم) متعلق بحال من نائب الفاعل في (أوتيته)، جملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على المستأنفة (بل هي فتنة).

.إعراب الآية رقم (50):

{قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
جملة (فما أغنى... ما) معطوفة على جملة (قد قالها)، (ما) اسم موصول فاعل (أغنى).

.إعراب الآية رقم (51):

{فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ}.
جملة (فأصابهم سيئات) معطوفة على جملة (فما أغنى)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، (الذين ظلموا) مبتدأ، الجار (من هؤلاء) متعلق بحال من الواو، وجملة (وما هم بمعجزين) حالية من الهاء في (سيصيبهم)، والباء زائدة في خبر (ما).

.إعراب الآية رقم (52):

{أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ}.
جملة (أولم يعلموا) مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول يعلموا.

.إعراب الآية رقم (53):

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
(الذين) نعت، (جميعًا) حال من (الذنوب)، (هو) توكيد للهاء في (إنه)، وجملة (إنه هو الغفور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (54):

{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ}.
جملة (وأنيبوا) معطوفة على جملة (لا تقنطوا)، والمصدر المؤول (أن يأتيكم) مضاف إليه، (ثم) حرف استئناف، وفعل مضارع ونائب فاعل، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (55):

{وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ}.
(ما) اسم موصول مضاف إليه، والجارَّان متعلقان بالفعل (أنزل)، (بغتة) مصدر في موضع الحال، وجملة (وأنتم لا تشعرون) حالية.

.إعراب الآية رقم (56):

{أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ}.
المصدر المؤول (أن تقول) مفعول لأجله، أي: كراهة. (يا حسرتا): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المنقلبة ألفًا، والياء مضاف إليه، والجار (على ما) متعلق بحال من الحسرة، (ما) مصدرية، والتقدير: يا حسرتا كائنة على تفريطي، والواو حالية، (إنْ) مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، وجملة (وإن كنت) حالية.

.إعراب الآية رقم (57):

{أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}.
المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها فاعل بـ (ثبت) مقدرًا.

.إعراب الآية رقم (58):

{أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (ترى) مضاف إليه، الفاء للسببية، والمصدر المؤول من أنَّ وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، والتقدير: ليت ثمة رجوعًا لي، فكوني من المحسنين، وجملة (أكون) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (59):

{بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا}.
جملة (قد جاءتك آياتي) مقول القول لقول مقدر، وجملة (فكذَّبْتَ) معطوفة على جملة (جاءتك آياتي).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ}.
الواو استئنافية، (يوم) ظرف متعلق بـ (ترى)، جملة (وجوههم مسودة) حال من (الذين)، وجملة (أليس في جهنم مثوى) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
جملة (وينجِّي) معطوفة على جملة (ترى)، الجار (بمفازتهم) متعلق بـ (ينجي)، وجملة (لا يمسهم السوء) حال من الموصول، وجملة (ولا هم يحزنون) معطوفة على جملة (لا يمسهم السوء).

.إعراب الآية رقم (62):

{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}.
جملة (وهو على كل شيء وكيل) معطوفة على الاستئنافية، والجار (على كل) متعلق بـ(وكيل).

.إعراب الآية رقم (63):

{لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.
جملة (له مقاليد) خبر ثان لـ (هو)، جملة الموصول مستأنفة، و(هم) ضمير فصل، و(الخاسرون) خبر أولئك.

.إعراب الآية رقم (64):

{قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ}.
الفاء زائدة، (غير) مفعول به مقدم لـ(أعبد)، ولم يعمل (تأمرونِّي)، والمعنى: أفغير الله أعبد تأمروني؟ وجملة (تأمرونِّي) استئنافية؛ لأنها مؤخرة في التقدير، ولا ينقاس حذف (أن) مع (أعبد) في القول الآخر، وأدغمت نون الرفع في نون الوقاية، و(أيها) منادى بأداة نداء محذوفة، مبني على الضم، و(ها) للتنبيه و(الجاهلون) عطف بيان، وجملة النداء مستأنفة، وجملة (أعبد) مقول القول.

.إعراب الآية رقم (65):

{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
جملة (ولقد أوحي) مستأنفة، ونائب الفاعل الجار (إليك)، وجملة (لئن أشركت ليحبطن عملك) مفسرة لما أوحي، وجملة (ليحبطن) جواب القسم، وجملة (ولتكونَنَّ) معطوفة على جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (66):

{بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ}.
(بل) للإضراب، والجلالة منصوب للفعل (أعبد)، والفاء زائدة.

.إعراب الآية رقم (67):

{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
جملة (وما قدروا) مستأنفة، (حق) نائب مفعول مطلق، وجملة (والأرض.. قبضته) حالية، أي: ما عظَّموه حق تعظيمه، والحال أنه موصوف بهذه القدرة الباهرة. (جميعًا) حال من (الأرض)، جملة (والسماوات مطويات) معطوفة على جملة الحال، الجار (بيمينه) متعلق بـ(مطويات)، جملة (سبحانه) مستأنفة. الجار (عمَّا) متعلق بـ (تعالى).

.إعراب الآية رقم (68):

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ}.
جملة (ونفخ) مستأنفة، الجار (في الصور) نائب فاعل، الجار (في السماوات) متعلق بالصلة، (مَنْ) مستثنى، والفاء في (فإذا) عاطفة، وجملة (فإذا هم قيام) معطوفة على جملة (نفخ فيه)، وجملة (ينظرون) خبر ثان للمبتدأ (هم).

.إعراب الآية رقم (69):

{وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
جملة و(أشرقت) معطوفة على جملة (هُمْ قِيَامٌ)، الجار (بالنبيين) نائب فاعل، والجار (بالحق) متعلق بحال من نائب الفاعل، وهو ضمير المصدر، أي: وقُضي القضاء ملتبسًا بالحق، وجملة (وهم لا يظلمون) حالية.

.إعراب الآية رقم (70):

{وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ}.
(ما) مفعول ثان، وجملة (وهو أعلم) حالية، و(ما) في (ما يفعلون) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ(أعلم).