فصل: إعراب الآية رقم (47):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (31):

{قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.
مقول القول المقدر: إن كنت صادقا فأت، فالفاء في (فأت) رابطة لجواب شرط مقدر، وجملة (إن كنت من الصادقين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (32):

{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ}.
جملة (فألقى) مستأنفة، والفاء الثانية عاطفة، و(إذا) فجائية، ومبتدأ وخبر، وجملة (فإذا هي ثعبان) معطوفة على جملة (فألقى عصاه).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}.
(فإذا) الفاء عاطفة، (إذا) فجائية، وجملة (فإذا هي بيضاء) معطوفة على جملة (نزع يده)، الجارّ (للناظرين) متعلق بخبر ثان أي: ظاهرة للناظرين.

.إعراب الآية رقم (34):

{قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ}.
الظرف (حوله) متعلق بحال من (الملأ). (عليم) خبر ثان لـ (إنَّ).

.إعراب الآية رقم (35):

{يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}.
جملة (يريد) نعت ثان لـ (ساحر)، والمصدر المؤول مفعول به، والفاء في (فماذا) مستأنفة، (ما): اسم استفهام مبتدأ، (ذا): اسم موصول خبره، وجملة (تأمرون) صلة الموصول.

.إعراب الآية رقم (36):

{قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}.
(أرجه): فعل أمر مِن أَرْجَيْتَهُ إذا أخَّرتَه مبني على حذف حرف العلة، والهاء مفعول به، وتسكين هاء الضمير لغة. (أخاه) معطوف على الهاء، (حاشرين) مفعول به، وهو في الأصل صفة لموصوف محذوف أي: رجالا حاشرين.

.إعراب الآية رقم (37):

{يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ}.
(يأتوك) فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر.

.إعراب الآية رقم (38):

{فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ}.
جملة (فجمع السحرة) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (39):

{وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ}.
نائب فاعل (قيل) ضمير مستتر يعود على المصدر، وجملة (وقيل) معطوفة على جملة (جُمع).

.إعراب الآية رقم (40):

{لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ}.
جملة (لعلنا نتبع) مستأنفة، (هم) توكيد للواو، وجملة (إن كانوا) مستأنفة. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (41):

{فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ}.
جملة (فلما جاء السحرة) مستأنفة، وجملة (إن كنا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (نحن) توكيد للضمير (نا).

.إعراب الآية رقم (42):

{قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}.
مقول القول مقدر أي: نعم إن لكم أجرًا، وجملة (وإنَّكم لمن المقربين) معطوفة على مقول القول، (إذًا) حرف جواب، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (43):

{قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ}.
(ما) اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية.

.إعراب الآية رقم (44):

{فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ}.
جملة (فألقوا) معطوفة على جملة (قَالَ لَهُمْ مُوسَى) المتقدمة، الجار (بعزة) متعلق بـ (نقسم) مقدرة، وجملة (نقسم بعزة) مقول القول، وجملة (إنا لنحن الغالبون) جواب القسم، وجملة (لنحن الغالبون) خبر (إن) في محل رفع.

.إعراب الآية رقم (45):

{فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ}.
جملة (فإذا هي تلقف) معطوفة على جملة (ألقى موسى)، و(إذا) فجائية، (ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (46):

{فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ}.
قوله (ساجدين): حال من (السحرة)، وجملة (فألقي) معطوفة على جملة (فَأَلْقَى مُوسَى).

.إعراب الآية رقم (47):

{قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(العالمين) مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآية رقم (48):

{رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ}.
(رب) بدل مطابق.

.إعراب الآية رقم (49):

{قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ}.
(أنْ) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة (إنه لكبيركم) مستأنفة في حيز القول، وجملة (فلسوف تعلمون) معطوفة على مقول القول، الجار (من خلاف) متعلق بحال من (الأيدي والأرجل)، (أجمعين): توكيد لضمير الخطاب، وجملة القسم المقدر وجوابه سدَّت مسدَّ مفعولي (علم)، وجملة (ولأصلبنَّكم) معطوفة على جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (50):

{قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ}.
خبر (لا ضير) محذوف أي: علينا، جملة (إنا إلى ربنا منقلبون) مستأنفة، الجار (إلى ربنا) متعلق بـ (منقلبون).

.إعراب الآية رقم (51):

{إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (إنا نطمع) مستأنفة في حيز القول. المصدر (أن يغفر) منصوب على نزع الخافض (في)، والمصدر المؤول الثاني (أن كنا) منصوب على نزع الخافض اللام.

.إعراب الآية رقم (52):

{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ}.
جملة (وأوحينا) مستأنفة، (أن) تفسيرية، وجملة (إنكم متبعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (53):

{فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ}.
جملة (فأرسل فرعون) مستأنفة، (حاشرين) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (54):

{إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ}.
(قليلون) نعت (شرذمة)، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من (فِرْعَوْنُ) أي: أرسل يقول إنَّ...

.إعراب الآية رقم (55):

{وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ}.
جملة (وإنهم لنا لغائظون) معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار (لنا) متعلق بالخبر (لغائظون).

.إعراب الآية رقم (56):

{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ}.
(حاذرون) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (57):

{فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}.
جملة (فأخرجناهم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (59):

{كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة (وأورثناها) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (60):

{فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ}.
جملة (فأتبعوهم) مستأنفة، و(مشرقين) حال من فاعل (أتبعوهم).

.إعراب الآية رقم (61):

{فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (62):

{قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}.
مقول القول مقدر أي: كلا لن يدركونا، وجملة (سيهدين) خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية.

.إعراب الآية رقم (63):

{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}.
جملة (فأوحينا) مستأنفة، (أنْ) تفسيرية، وجملة (فانفلق) معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي: فضرب فانفلق.

.إعراب الآية رقم (64):

{وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ}.
(ثَمَّ) ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ (أزلفنا)، (الآخرين): مفعول به، وجملة (وأزلفنا) معطوفة على جملة (أوحينا).

.إعراب الآية رقم (65):

{وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ}.
الظرف معه متعلق بالصلة، (أجمعين) حال من موسى وقومه.

.إعراب الآية رقم (67):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة (وما كان أكثرهم) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (68):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
جملة (وإن ربك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، جملة (هو العزيز) خبر (إن)، (الرحيم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (69):

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ}.
جملة (واتل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (70):

{إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ}.
(إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ (نَبَأَ)، (ما) اسم استفهام مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (71):

{قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ}.
جملة (فنظل) معطوفة على جملة (نعبد)، الجار (لها) متعلق بـ (عاكفين)، وهو خبر (ظل).