فصل: 5410- علي بن سليمان بن أبي الرقاع.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5385مكرر- علي بن سعيد الرملي [وهو علي بن أبي حملة، أبو نصر].

عن ضمرة بن ربيعة، يتثبت في أمره كأنه صدوق، انتهى.
وهو ابن أبي حملة الذي تقدم [5385].

.5401- علي بن سعيد بن شهريار الرقي.

عن محمد بن عبد الله الأنصاري.
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به كثير الخطأ فاحش الوهم، روى عن يزيد بن هارون عن شُعبة، عَن محمد بن جحادة، عَن أَنس مرفوعا: لا تلقوا الدر في أفواه الكلاب. وهذا لم يروه يزيد، وَلا شعبة قط إنما هو من حديث يحيى بن عقبة بن أبي العيزار، عَن مُحَمد بن جحادة، انتهى.
وقال أبو حاتم: شيخ.
وقال الحاكم: حدث عن يزيد بحديثين قلبهما.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن يزيد والأنصاري بحديثين مقلوبين.
وقال مسلمة بن قاسم: ضعيف جدا.

.5402- (ز): علي بن سعيد الإصطخري القاضي.

نزيل بغداد.
روى عن الصفار.
وعنه أحمد بن علي التوزي.
وقال الخطيب: كان أحد متكلمي المعتزلة وكان ينتحل في الفقه بمذهب الشافعي.
توفي في ذي القعدة سنة 404 وقد زاد على الثمانين.

.5403- (ز): علي بن سعيد بن عثمان البغدادي.

عن أبي الأشعث ويعقوب الدورقي، وَغيرهما.
وعنه أحمد بن مروان الدينوري وذكر أنه سمع منه في مجلس عبد الله بن أحمد بن حنبل.
قال الخطيب: أحاديثه مناكير.

.5404- (ز): علي بن سعيد المؤذن.

عن مالك.
وعنه محمد بن سعيد الأزرق الطبري.
قال الدارقطني: محمد وعلي مجهولان.

.5405- علي بن أبي سعيد بن يونس المصري [أَبُو الحسن].

أسمعه والده.
لا يحل الأخذ عنه فإنه منجم ساحر وهو مصنف الزيج الكبير.
مات قبل الأربع مِئَة وأبوه حافظ، انتهى.
وذكره ابن الطحان في ذيل تاريخ مصر وقال: إنه يكنى أبا الحسن وإنه يروي عن ابن أبي الحديد، وَغيره، ومات فجأة في شوال سنة تسع وتسعين وثلاث مئة.
وقد روى عنه الفضل بن صالح الروذباري وحديثه عنه في مشيخة الرازي.
وذكر المسبحي: أنه كان أبلم مغفلا وله مع ذلك في النجامة إصابة تدفعه.
وقد عدله محمد بن النعمان قاضي مصر في سنة ثمانين.
قال: وله نظم رائق وكان يلبس طرطورا طويلا ويعتم فوقه ويجعل رداءه فوق العمامة وكان طويلا فإذا ركب بقي ضحكة.
قال: وأخبرني من رآه طلع المقطم فنظر إليه فنزع ثيابه ولبس ثوبا أحمر ومقنعة حمراء وأخرج عودا فضرب به فكان أعجوبة.

.5406- علي بن سلمة.

عن أبي هريرة.
وعنه يحيى بن أبي كثير.
مجهول، انتهى.
وكذا قال ابن المديني: مجهول ما روى عنه غير يحيى.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5407- علي بن سليمان الأزدي.

عنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وأم القرآن فقد قرأ ثلث القرآن.
رواه عنه سليمان بن أحمد الواسطي، وصوابه موقوف.
قال ابن حبان: يجب التنكب عن روايته.

.5408- علي بن سليمان.

عن مكحول.
شيخ حدث بمصر.
لا يكاد يعرف، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال- تبعا للبخاري، وَابن أبي حاتم، وَابن يونس-: روى عنه يزيد بن أبي حبيب.
قلت: وصنيع المزي يقتضي أنه الذي روى عن القاسم بن محمد، وروى عنه الماضي بن محمد الغافقي والذي يظهر لي أنه غيره وقد أوضحت ذلك في تهذيب التهذيب.

.5409- (ز): علي بن سليمان الكسائي.

رَوَى عَن أبي إسحاق والأعمش.
روى عنه الوليد بن مسلم، وَغيره.
ذكره النباتي في ذيل الكامل وتعلق بقول أبي حاتم: ليس بالمشهور مع أنه قال فيه: صالح الحديث ما أرى بحديثه بأسا.
وقد....

.5410- علي بن سليمان بن أبي الرقاع.

روى أباطيل، عَن عَبد الرزاق. قاله الحافظ عبد الغني بن سعيد.

.5411- علي بن سويد.

شيخ ليحيى الحماني.
لا يعرف.
فيقال: هو معلى بن هلال، دلسه الحماني، انتهى.
وقد أوضح ذلك أبو حاتم، عَنِ ابن نمير وحكيت لفظه في ترجمة معلى بن هلال بن سويد في كتابي تهذيب التهذيب.

.5412- (ز): علي بن سيار ويُقال: يسار.

في ترجمة إسماعيل بن عبد الله، من الميزان.

.5413- علي بن شاذان.

عن أبي بدر السكوني وطبقته.
ضعفه الدارقطني.
لحقه أبو بكر الشافعي، انتهى.
وروى عنه أيضًا ابن صاعد، وَابن مخلد.

.5414- علي بن شبرمة.

ضعفه الأزدي.
روى عن شريك، انتهى.
روى إبراهيم بن عبد الله شيخ الأزدي عنه عن شريك عن مسعر، عَنِ ابن عون، عَن أبي صالح، عَن عَلِيّ رفعه: قال لأبي بكر يوم بدر: جبريل معك وميكائيل مع علي.

.5415- علي بن شداد الحنفي.

مجهول.

.5416- علي بن صالح [المكي أبو الحسن العابد].

عنِ ابن جريج.
قال ابن الجوزي: ضعفوه.
قلت: لا أدري من هو، انتهى.
وهو المكي أبو الحسن العابد.
روى عنه الثوري وحديثه عند الترمذي ولم يترجم له في الميزان، فكأنه ظنه آخر.
وقد قال فيه أبو حاتم: مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال الأزدي في الضعفاء: علي بن صالح المكي لين الحديث وليس بابن حي.
وقال أبو الشيخ الأصبهاني بعد أن أخرج حديثا من طريق النعمان بن عبد السلام
عن علي بن صالح عن عُبَيد الله عن عطاء، عَنِ ابن عمر في: النهي عن البيات: علي بن صالح المكي ثقة عزيز الحديث، وعبيد الله هو ابن أبي زياد القداح، تفرد بهذا الحديث أبو أيوب عن النعمان.
وقال الخطيب في المؤتلف: رواه غير أبي أيوب وهو الشاذكوني عن النعمان عن عُبَيد الله نفسه بغير واسطة.

.5417- علي بن صالح، بياع الأنماط.

لا يعرف، وله خبر باطل.
كتب إلي أحمد بن سلامة عن مسعود بن أبي منصور أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا عمر- وهو ابن شاهين-، حدثنا أحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني، حدثنا إبراهيم بن راشِد الأَدَمِيّ، حدثنا علي بن صالح الأنماطي، حدثنا يزيد بن هارون عن العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أئمة الخلافة من بعدي: أبو بكر وعمر» المتهم بوضعه عَليّ فإن الرواة ثقات سواه، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: علي بن صالح يروي، عَن عَبد الله بن إدريس روى عنه أهل العراق مستقيم الحديث فهو هذا بلا شك فينبغي التثبت في الذين يضعفهم المؤلف من قبله وينظر في من دون صاحب الترجمة.

.5418- (ز): علي بن صدقة.

من أهل أَذَنَةَ.
يروي، عَن مُحَمد بن حمير السليحي.
وعنه محمد بن الحسن بن قتيبة.
يغرب.
من ثقات ابن حبان.

.5419- (ك): علي بن الصقر السكري.

عن عفان.
قال الدارقطني: ليس بالقوي وهو أخو عبد الله، انتهى.
وروى أيضًا عن إبراهيم بن حمزة وعلي بن الجعد ونحوهما.
وعنه عبد الصمد بن علي، وَابن مخلد والطبراني.
وقال ابن قانع: مات سنة 287.

.5420- علي بن أبي طالب القرشي البصري.

كان بعد المئتين.
قال ابن مَعِين: ليس بشيء.
قلت: سمع هيصم بن شداخ وموسى بن عمير.
وعنه عمار بن رجاء، ومُحمد بن يحيى القطعي.
وذكر له ابن عَدِي ثلاثة أحاديث مناكير، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: علي بن أبي طالب البزاز من أهل البصرة عن الوقاصي، وعنه إبراهيم بن فهد. فهو هذا.
وقال الحكيم الترمذي في نوادره: حدثنا عمر بن أبي عمر، حدثنا علي بن حماد البصري- وهو الذي يقال له: ابن أبي طالب-، حدثنا خليفة بن عبد الله الشامي عن يحيى بن سعيد عن سعيد المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع من أعطيهن لم يمنع من أربع: من أعطي الدعاء لم يمنع الإجابة قال الله: {ادعوني أستجب لكم}» الحديث.
وخليفة ما عرفته بعد.
وقد فرق الخطيب في المتفق والمفترق بين علي بن أبي طالب الراوي عن هيصم بن شداخ وبين علي بن أبي طالب البصري البزاز.
فجعل الأول كوفيا وساق حديثه في عاشوراء.
وقال في الثاني: روى عن حماد بن سلمة وحماد بن زيد وحفص بن غياث، وَابن مبارك وصالح المري، وَغيرهم، روى عنه أبو حاتم الرازي ويعقوب بن سفيان وتمتام، وَغيرهم.
وذكر الخطيب أيضًا في الموضح علي بن أبي طالب البزاز وقال: هو علي بن حماد جليس أبي الوليد الطيالسي.
قلت: والحق أن الراوي عن هيصم أيضًا بصري فإن ثبتت التفرقة بينهما فهما بصريان وأظن اسم والد الراوي عن هيصم: المهاجر كما سيأتي في علي بن مهاجر [5508].
وممن يقال له: (علي بن أبي طالب) شيخ أسند عنه ابن عساكر وسمى جده صبيح بن الحسن.
وفي المتأخرين: