فصل: الهجان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.نهر اللبن:

وهو دليل على الفطرة.

.نهر الماء في الجنة:

وهو دليل على الرزق.

.نهر النيل:

من رأى في المنام أنه يشرب منه فإنه ينال ذهباً بقدر ما شرب.
ومن رأى نهر النيل نال سلطاناً وقوة.

.النواة:

هي في المنام دالة على الفقير والفتيل والقطمير. ومن كان معه نواة وكان محاكماً ظهرت حجته على خصمه، لقوله تعالى: {ولا يظلمون قتيلاً}. ولقوله تعالى: {ولا يظلمون نقيراً}. ولقوله تعالى: {والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير}. وتدل النواة على العمر الطويل أو أثاث الدار، وحسن المعتقد لأنه أساس الدين. ويدل النوى على الفراق والبعد من لفظه.

.النواح:

يدل في المنام على الواعظ. وسماع النواح يدل على فتح كنيف تفوح منه الرائحة المنتنة. وقيل: النياحة أصوات الكلاب. وصوت النائحة صوت كير النار، والدف والصنج نواح. وربما كان دليلاً على العرس بالمعازف والقينات. ولا يُحَمد النواح المخنث على كل حال.
ومن رأى موضعاً يُناح فيه وقع هناك تغير وشؤم وسوء تدبر، ينقطع به شمل أصحابه.
ومن رأى أنه ينوح على ميت دلّ ذلك على فرح وسرور. والنياحة إثارة فتنة من النائحة، وربما دلّت على الضلالة عن الهدى، أو الردة عن الدين.
وربما دلّ النواح على المزمار أو المزمار على النواح. والنائحة تدل رؤيتها على تقلب الأحوال وخراب الديار، والأعمال الرديئة، بقوله عليه السلام: «النياحة من عمل الجاهلية».

.نوح عليه السلام:

من رآه في المنام فإنه يعيش عيشاً طويلاً، وتصيبه شدة عظيمة، وأذى من الناس، ثم يظفر بهم ويُرزق أولاداً ويكون شكوراً. وقيل: من رأى نوحاً عليه السماء فيكون عالماً مجتهداً في طاعة اللّه تعالى حليماً ذا أعداء، وينصر عليهم وينال ولاية عظيمة. وقيل: رؤيته تدل على كثرة المطر في ذلك العام، أو أنه رجل له أعداء وجيران يحسدونه وسينجو منهم، وينتقم اللّه تعالى منهم. وقيل: إن رؤيته تدل على هلاك الكفار وأمان المؤمنين ونجاتهم، وإن رؤي في قحط دلّ على كثرة الأمطار، وإن رؤي في سفينة دلّ على نجاتها ونجاة من فيها، وقد تدل رؤيته على قوة أهل البدع والفجور وضعف أهل الإيمان. وتدل رؤيته على طول العمر في طاعة اللّه تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإن كان الرائي ملكاً عصته رعيته. وتدل رؤيته على النَوح من اسمه. وتدل رؤيته على معاداة الأهل وانتصار عليهم، أو على القحط وغلاء الأسعار.
وربما دلّت رؤيته على تفريج الهموم ونزول الغيث، وربما دلّت رؤيته على صنعة النجارة وتسوية السفن والأسفار في البحار، وتدل رؤيته على كل من له علم بأنساب الآدميين والحيوان أو الطير وربما ارتد أحد أولاده عن دينه أو سنته، وامتحن لأجل ذلك بمحنة، ومات عليها عاصياً. وإذا رأت المرأة نوحاً دلّ على عصيانها لزوجها.

.النور:

هو في المنام هداية. وإذا رأى الكافر أنه خرج من الظلمة إلى النور رزقه اللّه تعالى الإسلام والإيمان، وتولاه اللّه تعالى في الدنيا والآخرة. والنور بعد الظلمة غنى بعد فقر، وعز بعد ذل، وهداية بعد ضلالة، وتوبة بعد عصيان وبصر بعد عمى وبالعكس. والنور يدل على الأعمال الصالحة، وعلى العلم والقرآن والولد الصالح. ويدل للعالم على المحنة والابتلاء. فمن رآه ارتدى رداء من نور ينال علماً ينتفع به أو يقبل على طاعة ربه.
ومن رأى نوراً خرج من جسمه رزق ولداً ينتفع بعلمه، أو صالحاً ينتفع بدعائه.

.نور الخلاف المسكي:

ويسمى ظهر البان العراتي. هو في المنام رجل حاد لا بقاء له، ولا ثبات له عند الشدائد. وقيل: هو رجل فقير، ذو خلق صلف، ليس له منفعة.

.النيروز:

هو في المنام سرور ويخرج من غمة، ويعود إليه مال ذهب منه.

.النول:

هو آلة النسج، فإذا كان قائماً يدل في المنام على حركة وسفر. والنول نوال ورفد لذوي الحاجة، وربما دلّ على المنصب الجليل.

.النوم:

هو في المنام غفلة.
ومن رأى أنه نائم أو أراد أن ينام فإن ذلك يدل على بطالة، وهو رديء لجميع الناس ما عدا من كان في خوف، أو يتوقع شدة أو عذاباً يقع فيه.
ومن رأى أنه نائم في مقبرة أو على قبر فإن ذلك يدل للمريض على الموت وللصحيح على البطالة. والنوم دليل على تعطيل الفوائد والغفلة عما أوجبه اللّه تعالى على الإنسان من فعل بر.
وربما دلّ النوم على السفر المبرور لأرباب الطاعة والاجتهاد، وعلى التخلي عن الدنيا والاحتفال بزينتها. وإن رأى الناس نياماً في المنام دلّ على موت عام، أو غلاء أسعار.
ومن رأى أنه نائم على ظهره فإنَّه يتمكن من الدنيا، ويدل النوم على ذهَاب الهم. والنوم على وجه لا يحمد، ويدل للولاة على عزلهم، ولغيرهم على قلة وفقر. والنوم للمرأة العازبة زواج. وقيل: النوم ذهاب الإثم، لأن أقلام الملائكة تُرفَع عن النائم. وقيل: النوم سكر يغطي العقل، أو مرض.
ومن رأى أنه نائم وكان خائفاً فإنه يأمن. وقيل: النوم يدل على الغفلة عن المصالح. والنوم على الظهر تشتيت وذلة وموت، وربما دلّ على فراغ الأعمال. والنوم على الجنب خبر أو مرض أو موت.
ومن رأى أنه اضطجع تحت أشجار كثيرة كثر نسله. والنوم علي البطن ظفر بالأرض والمال والولد.

.النيابة:

المتولي أو صاحب الأمر أو النيابة عن الحاكم تدل على اتباع سنة الصالحين، أو اقتفاء أثر المبتدعين.

.النير:

هو في المنام دليل خير لجميع الناس ما خلا العبيد. وإذا رأى العبد أن النير مكسور كان أنفع له من أن يراه صحيحاً سليماً. والنير يدل على السفر.

.باب الهاء:

.هابيل:

من رآه في المنام فإنه يُحسَد ويصيب من عدوه نكاية، وربما قُتِل بغير جرم. ومن رآه فإنه يطيع ربه، وتناله شدة وضعف بسبب امرأة أو ذي قرابة، ويدخله اللّه تعالى الجنة، وليكن على حذر من إخوانه.

.الهاتف:

من سمع في المنام صوت هاتف بأمر أو نهي أو إنذار أو زجر أو بشارة فهو كما سمعه بلا تفسير. وكذلك جميع الأصوات. [انظر: الصوت].

.هارون عليه السلام:

من رآه في المنام فانه خليفة لرجل يصيبه بسببه بلاء وخصومة. ومن رآه صار إماماً، وإن كانت له حاجة قضيت، ومن رأى هارون وموسى عليهما السلام فيهلك على يديه جبار ظالم، ومن رأى أحدهما وكان قاصداً حرباً فإنه ينتصر.

.الهامة:

تدل في المنام لمن رآه على امرأة منحرفة.

.الهاون:

يدل الهاون على العز والرفعة، والولد القارئ أو الجارية المطربة، أو الغلام الكثير الكلام. والهاون ومقبضه هما في المنام رجل وامرأة لا يستغني أحدهما عن صاحبه، يعملان أعمالاً صعبة لا يقوم بها غيرهما. [انظر: المهراس].

.الهبة:

من رأى في المنام أنه وهب لرجل عبداً فإنه يرسل إليه عدواً. وإن وهبه جارية أفاده تجارة. والهبة صدفة وعطية ونحلة وهدية.

.الهجان:

تدل رؤيته في المنام على الخادم، وربما دلّت رؤيته على الأخبار الغريبة والإطلاع عليها. أو على المولع بإحضار الجان وطلب الحوائج منهم.

.الهجين:

هو في المنام شرف وعز، لأنه من مراكب السادات.
وربما دلّ على المنصب الجليل وإدراك المطلوب. ويدل على الولد النجيب وإن النجيب من أسمائه.

.الهدار:

تدل رؤيته في المنام على الهدر في الكلام.
وربما دلّ على ذوي العقل و الفهم، والفاصل دين الحق والباطل.

.هدب العين:

تدل رؤيته في المنام على وقاية الدين. والهدب للعين أكثر وقاية من الحاجبين للقذى. وإن رأى أنه قعد في ظل هدب عينيه فإن كان صاحب دين وعلم، فإنه يعيش في ظل دينه وعلمه، وإن كان صاحب دنيا فإنه يأخذ أموال الناس ويتوارى. وإن رأى أنه ليس لعينيه هدب فإنه لا يحفظ شرائع الدين، وإن رأى أن أهداب عينيه كثيرة حسنة فإن دينه حصين. وإن رأى أن أهداب عينيه ابيضّت مرض.

.الهدم:

تدل رؤية هدم الدار في المنام على موت صاحبها، والموت يدل على هدم الدار.
ومن رأى أنه يهدم داراً أو بنياناً قديماً فيصيبه هم وشر.
ومن رأى أن داره تهدمت عليه أو تهدّم بعضها فيموت إنسان فيها، أو تصيب صاحبها مصيبة كبيرة أو حادث شنيع. وإن رأت امرأة أن سقف بيتها إنهدم فإن زوجها يموت.

.الهدنة:

هي في التأويل دالة على الأمن من الخوف، والراحة بعد التعب، وشفاء المريض، والفسحة في الأجل، وعلى الفوائد والأرزاق، وعلى زواج العازب، والشروع في البناء، والصلوات وأفعال البر.

.الهدهد:

هو في المنام يدل على هدّ العامر من اسمه.
وربما دلّت رؤيته على الرسول الصادق القريب من الملوك، أو الجاسوس، أو الرجل العالم الكثير الجدال، وربما دلّ على النجاة من الشدائد والعذاب.
وربما دلّ على معرفة اللّه تعالى وبما شرّعه من الدين والصلاة، وإن رآه ظمآن اهتدى إلى الماء. والهدهد رجل عالم يثنَى عليه لنتن ريحه. ومن رآه نال عزاً ومالاً، وإن أكله فيأتيه خير من الخليفة. وقيل: من رأى هدهداً جاءه مسافر، وربما كان أماناً للخائف. والهدهد رجل بصير في عمله كاتب ناقد.
ومن رأى أنه أصاب هدهداً أو رآه واقفاً بين يديه فإن ذلك خبر صالح يرد عليه من بعيد. وقيل: من أصاب هدهداً فإنه يتمكن من سلطان، أو من رجل كاتب نبيل، أو ذي بصيرة نافذة في الأمور ليس له دين.
ومن رأى أنه أصاب هدهداً أنثى وكان عازباً تزوج، وإن ذبحها فإنه يتزوج جارية بكراً.

.الهدية:

هي في المنام فرح، لقوله تعالى: {بل أنتم بهديتكم تفرحون}. وتدل الهدية على المحبة والمودة، لقوله عليه السلام: «تهادوا تحابوا». وتدل على الصلح بين المتقاطعين وقيل: إنها خطبة للزواج.
ومن رأى طبقاً أهدي إليه وفيه رطب فإن ابنته تخطَب. [انظر: الهبة].

.هذيل:

هو في المنام رجل فقيه حسيب أديب بار لطيف، قليل المتاع، كثير الإتباع، سيد.

.الهر:

هو في المنام خادم وحافظ للإنسان. وإن اختطفت منه شيئاً ناله عزم وابتلي بأولاد ولصوص أو تحريم يعامله ويحبس ماله. ومن باع هرة أنفق ماله. وقيل: الهرة تدل على امرأة خادعة. وخدش الهرة وعضها خيانة الخادم. [انظر: السنور، وانظر: القط].

.الهراس:

هو في المنام رجل شرير، صاحب هذيان. وتدل رؤية الهراس في أيام الشتاء على الفوائد الثابتة الدائمة، والأرزاق الحلال.
وربما دلّت على السرقة والضرب وقت الأسحار.

.الهرولة:

من رأى في المنام أنه يهرول في أي بلده فإنه يظفر بعدوه. والهرولة دليل على سرعة خروج الإنسان من الدنيا، أو زوال منصبه.
وربما دلّت الهرولة على الحج. [انظر: الرَمَل، وانظر: المشي].

.الهريسة:

هي في المنام هم أو ضرب.
ومن رأى أنه يصنع هريسة في مكان وفيه مريض خشي، عليه الموت. وإذا رأى جنوداً يأكلون هريسة فإن الحرب تقع بينهم.

.الهزار:

هو في المنام ولد ذكي فصيح، أو تلميذ في مدرسة.

.الهُزَال:

هو في المنام دليل على الفقر وضعف الحال. وإن كان الهزيل ملكاً دلّ على جدب عامه، وغلو أسعاره في بلده وضعف جنده. وقيل: الهزال مرض، وقيل: جوع. وربما كان الهزال من عشق وحزن.

.الهزبر:

تدل رؤيته في المنام على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه والدلال.

.الهش والبش:

وهما نوعان من السرور يدلان في المنام على حسن حال الإنسان. وهو هم في المنام، ويدلك على كفارة الذنوب، لقوله عليه السلام: «ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب، حتى الهم يهمه إلا حط اللّه تعالى من خطاياه»، والهم يدل على العشق، ومن رأى أنه مهموم فإنه يبتلى بالعشق.

.الهضم:

من رأى في المنام أن طعامه انهضم حرص على السعي في حرفته، والهضم دليل على الأمن من الخوف، لقوله تعالى: {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضماً}. وهضم الطعام يدل على النشاط في الأمور كلها.

.الهلال:

هو في المنام ولد ذكر أو ربح في التجارة.
ومن رأى أهلة مجتمعة فإنه يحج، لقوله تعالى: {يسألونك عن الأهلة، قل هي مواقيت للناس والحج}.
ومن رأى الهلال أحمر فإن المرأة تسقط حملها قبل تمامه. وإذا وقع الهلال على الأرض فهو ولد يولد. ويدل طلوع الهلال على صدق وعد، أو قبض مال. وطلوعه من غير مطلعه أمر منكر. ورؤيا الهلال نصرة على الأعداء وربما دلّ على الحج لمن رآه في أشهر الحج ومن رأى الهلال مظلماً فلا ؟؟خير فيه.
وربما دلّت رؤية الهلال على توبة العاصي وإسلام الكافر والخروج من الشدائد كالسجن أو المرض.
ومن رأى هلالاً قد طلع ثمّ غاب فإنَّ الأمر الذي يطلبه لا يتم له. [انظر: القمر].

.الهماز:

تدل رؤيته في المنام على الشر، والإطلاع على الأسرار، والوثب على ذوي الألفة ليفرقهم.

.الهميان:

هو في المنام ولد أو زوجة للعازب.
وربما دلّ الهميان على ما يوضع فيه من نقود أو جواهر أو مفاتيح.
ومن رأى أن هميانه وقع في بحر ذهب ماله على يد الخليفة.
وقيل: الهميان جسم الرجل، فمن رأى هميانه قد فرغ فهو دليل موته، وإن رآه في وسطه فإن معه علماً كثيراً.

.الهناء:

هو في المنام دليل على العزاء لأنه ضده، وربما دلّ على الخروج من الضيق، وعلى الغنى من الفقر.

.الهواء:

من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة.
ومن رأى أنه يمشي في الهواء عرضاً نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً، وإلاّ فإنه يسافر. ومن سقط من الهواء فإنه ييأس من أمر يقصده ويؤمله. وقيل: من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج الله همه. والهواء الصافي دليل خير لمن أراد السفر. ويعبَّر الهواء بهوى النفس، فمن عصى هواه كان من أهل الجنة، ومن اتّبع هواه فإن مفرط في أمور دينه، لقوله تعالى: {واتبع هواه، وكان أمره فرطاً}، ومن رأى أنه جالس على الهواء فإنه على هوى في دينه وغرور في أمره. والطيران في الهواء دال على السفر. [انظر: الريح].

.هود عليه السلام:

من رآه في المنام فيسلّط عليه قوم سفهاء جهال، ثم يظفر بهم، وينجو من شدة عظيمة، لقوله تعالى: {ونجيّناهم من عذاب غليظ}.
ومن رأى هوداً عليه السلام يرى رشداً وخيراً، وينجو قوم على يده.

.الهودج:

هو في المنام يدل على المرأة، لأنه من مراكب النساء.
وربما دلّ الهودج على الفرقة. [انظر: المحفّة، وانظر: المحمل].

.الهيكل:

رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف، والنصر على الأعداء. وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد. وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة تدل على القائم بالصلاة، وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا، وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات.

.باب الواو:

.الوادي:

هو في المنام دال على السفر المتعب، أو على الإنسان الصعب المراس، وربما دلت رؤيته على الأعمال الصالحة والقربات إلى الله بالإنفاق الطيب، وربما دل الوادي على ساكنيه أو ما يزرع فيه. وإن كان الرائي أهلاً للمُلك ملك وانتصر على أعدائه، وإن كان صالحاً ظهرت منه كرامات كثيرة، لقوله تعالى: {فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن}. وربما دل ذلك على نزول الغيث. وربما دل الحلول في الوادي على تحمل الرسالة إلى الجبابرة، لقوله تعالى: {هل أتاك حديث موسى إذ ناداه ربّه بالواد المقدّس طوى، اذهب إلى فرعون إنه طغى}. وربما دل الوادي على السجن لاحتواء الجبال عليه، والدخول والخروج منه.
ومن رأى أنه يسبح في واد مستوياً حتى يبلغ موضعاً يريده فإنه يدخل في عمل السلطان وتقضى حاجته. والوادي يدل على المحارب القاطع للطريق. ومن حفر وادياً مات أحد أهله، والوادي يدل على قضاء الحاجة لمن رأى أنه سقط في واد ولم يتألم فإنه ينال فائدة من سلطان أو هداية من رئيس.
ومن رأى أنه سكن في واد بلا زرع فإنه يحج.
ومن رأى أنه هائم في واد فإنه يقول الشعر.

.الواعظ:

هو في المنام يدل على البكاء والحزن والهموم المتوالية. وإن دخل الواعظ على مريض مات. والواعظ يدل على ما يتعظ الإنسان به من قرآن أو سنة أو شيخ. وربما دل على ذي الموعظة كالأجذم والأبرص وما أشبه ذلك.

.الولي:

هو في المنام دال على الهموم والأنكاد، وشرب الخمور واللهو، والسرقة، والزنى وغير ذلك فإنه لا يُرى إلاّ في هذه الأمور. وربما دلت رؤيته على الموالاة للناس ومحبتهم. وإن كان من المتقشفين انتقل إلى درجة الولاية إن صار والياً. وإن كان قاضياً حكم بالجور وأكل الرشوة. [انظر: الخليفة، وانظر: السلطان].

.الوباء:

هو في المنام أذى ينزل بالناس من السلطان من سجن أو قصد بالشّر. [انظر: المرض].

.الوبر:

هو في المنام فوائد وأرزاق وملابس. وأموال موروثة وغير موروثة. والوبر مال حلال.

.الوتد:

هو في المنام ملك. فمَن رأى أن أستاذاً ضرب في ظهره وتداً فيخرج من صلبه سيد أو عالم. وإن كان الوتد من خشب فيولد له ولد منافق، وإن قلع الوتد فإنه يشرف على الموت. والوتد إذا كان من حديد فهو مال وقوة. والوتد يدل على هم وحزن بسبب صلابته. والوتد يدل على المنصب والثبات في الأمور والإكراه على التولية أو العزل أو السفر. وإن دلّ على الولد أو الزوجة كان دليلاً على طول العمر. وقيل: الوتد مال. وقيل: إنه يدل على العشق والهم والحزن.
ومن رأى أنه ضرب وتداً في حائط أو أرض وكان عازباً تزوج، وإن كانت له زوجة حملت. وقيل: إن الوتد أمر فيه نفاق.