الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **
لما هلك أبو ثابت بن عثمان بن أبي العلاء سنة خمسين وسبعماية استقر إخوانه في جملة السلطان أبي عنان ملك المغرب وأقطعهم وأسنى جراياتهم وكان في إدريس منهم بقية من الترشيح يراه الناس بها.فلما نهض السلطان لفتح قسنطينة سنة ثمان وخمسين وتوغل في ديار إفريقية وحام قومه على مواقعها تحيلوا عليه في الرجوع به عن ضمه منها.وأذنت المشيخة لمن معهم من قيمهم في الانطلاق إلى المغرب حتى خفي المعسكر من أهله وتوامروا زعموا في اغتيال السلطان والإدالة منه بإدريس هذا.ونذر بذلك فكر راجعاً كما ذكرناه في أخباره.ولما أشيع ذلك بلغ إدريس شأنه فركب ظهر الغدر وفر من المعسكر ليلاً.ولحق بتونس فنزل على القائم بالدولة يومئذ الحاجب أبي محمد بن تافراكين خير نزل وأبره.وركب السفين من تونس إلى العدوة فنزل على ابن القمط صاحب برشلونة في حشمه وذويه.وأقام هنالك إلى إن كان من مهلك رضوان الحاجب المستبد بالأندلس سنة ستين ما قدمناه فنزع إلى منبت من غرناطة.ونزل على إسماعيل بن محمد بن الرئيس أبي سعيد فلقوه مبرة وتكريماً.ورجوه للادالة به من يحيى بن عمر أمير الغزاة يومئذ لما كانوا يتهمونه من ممالأة المخلوع صاحب الأمر عليهم.ولما نزع يحيى بن عمر إلى الطاغية ولحق بدار الحرب سنة إحدى وستين عقموا لإدريس بن عثمان هذا على الغزاة مكانه.وولوه خطة أبيه وأخيه بدولتهم فاضطلع بها.ثم قتل الرئيس محمد سلطانه إسماعيل ابن عمه أبي الحجاج واستبد بالأمر.ولسنتين من ولايته غلبهم المخلوع أبو عبد الله محمد على أمرهم.وزحف إليهم من رندة كان نزل بها بعد خروجه من دار الحرب مغاضباً للطاغية.وأذن له وزير المغرب عمر بن عبد الله في نزلها فنزلها.ثم زحف إلى الثائر بغرناطة.على ملكهم الرئيس وحاشيته وأجفلوا.ولحق الرئيس بقشتالة ونزلوا في جملتهم وحاشيتهم على الطاغية فتقبض عليهم وقتل الرئيس محمداً وحاشيته جزاء بما أتوه من غدر رضوان.ثم غدر السلطان إسماعيل من بعده وأودع إدريس ومن معه من الغزاة السجن بإشبيلية فلم يزل في أسره إلى أن تحيل في الفرار بمداخلة مسلم من الدجن أعد له فرساً إزاء معتقله ففك قيده.ونقب البيت وامتطى فرسه ولحق بأرض المسلمين سنة ست وستين.واتبعوه فأعجزهم وجاء إلى السلطان أبي عبد الله محمد بن أبي الحجاج فأكرم نزله وأحسن مبرته.ثم طلب إذنه في اللحاق بالمغرب فأذن له وأجاز إلى سبتة وبلغ شأنه إلى صاحب الأمر بالمغرب يومئذ عمر بن عبد الله فأوعز إلى عامل سبتة بالتقبض عليه لمكان ما يؤنس من ترشيحه.وأودعه السجن بمكناسة قم نقله السلطان عبد العزيز إلى سجن الغور بفاس ثم قتلوه خنقاً سنة سبعين.والله وارث الأرض ومن عليها.
قد ذكرنا أن موسى بن رحو بن عبد الله بن عبد الحق كان أجاز إلى الأندلس مع محمد وعامر ابني إدريس بن عبد الحق وقومهم أولاد سوط النساء سنة تسع وستين.ثم رجع إلى المغرب وفر إلى تلمسان وأجاز منها إلى الأندلس.وولي إمارة الغزاة بها إلى أن هلك بعد أن أصهر إليه السلطان يوسف بن يعقوب في ابنته فعقد له عليها وزفها إليه سنة تسع وسبعين مع وفد من قومهم.وكان لموسى بن رحو من الولد جماعة أكبرهم المحمدان جمال الدين وبدر الدين وضع عليهما هذين اللقبين.على طريقة أهل المشرق الشريف المكي الوافد على المغرب لذلك العهد من شرفاء مكة.وكان هؤلاء الاعياص ملوكهم وأقيالهم يعظمون أهل البيت النبوي ويلتمسون الدعاء والبركة منهم فيما تيسر من أحوالهم فحمل موسى بن رحو ولدية هذين إلى الشريف عند وضعهما يحنكهما ويدعو لهما فقال له الشريف خذ إليك جمال الدين.وقال في الآخر خذ إليك بدر الدين فاستحب موسى دعاءهما بهذين اللقبين تبركاً بتسمية الشريف بهما فاشتهرا بهذين الإسمين.ولما بلغا الأشد وشاركا أباهما في حمل الرياسة وكان من مهلكه ما ذكرناه وانحرفت الغزاة عنهما إلى عنهما عبد الحق وابنه فلحق جمال الدين منهما بالطاغية سنة ثلاث ثم أجاز البحر من قرطاجنة إلى السلطان يوسف بن يعقوب بمعسكره من حصار تلمسان واستقر في جملته حتى إذا هلك السلطان وتصدى ابنه أبو سالم للقيام بالأمر وكان مغفلاً مضعفاً فلم يتم أمره وتناول الملك أبو ثابت حافد السلطان واستولى عليه.وفر أبو سالم عشي مهلكه ومعه من القرابة جمال الدين هذا وأعمامه العباس وعيسى وعلي بنو رحو بن عبد الله فتقبض عليهم في طريقهم بمديونة وسيقوا إلى السلطان أبي ثابت فقتل عمه أبا سالم وجمال الدين بن موسى بن رحو وامتن على الباقين واستحياهم.وانصرف العباس بعدها إلى الأندلس فكانت له في الجهاد آثار كما ذكرناه قبل.وأما بدر الدين فلم يزل بالأندلس مع قومه.ومحله من الرياسة والتجلة محله من النسب إلى أن هلك فقام بالأمر من بعده ابنه علي بن بدر الدين مزاحماً في الرياسة مباهياً لهم بالترشيح.وكان كثيراً ما يعقد له ملوك بني الأحمر على الغزاة من زناتة المرابطين بالثغور فيما بعد عن الحضرة من قواعد الأندلس مثل مالقة والمرية ووادي آش سبيل المرشحين من أهل بيته وكانت إمارة الغزاة بالأندلس مستأثرة بأمر السيف والحرب مقاسمة للسلطان أكثر الجباية في الأعطية والأرزاق بما كانت الحاجة إليهم في مدافعة العدو ومقارعة ملك الأندلس فكانوا يغضون لهم عن استطالتهم عليهم لمكان حاجتهم إلى دفاع العدوين حتى إذا سكن ريح الطاغية بما كان من شغله بفتنة أهل دينه منذ منتصف هذه الماية وشغل بني مرين أيضاً بعد مهلك السلطان أبي الحسن وتناسوا عهد الغلب على اقتالهم وجيرانهم.وتنوسي عهد ذلك أجمع فاعتزم صاحب الأندلس على محو هذه الخطة من دولته.وأغراه بذلك وزيره ابن الخطيب كما ذكرناه حرصاً على إخلاء الجولة فتقبض على يحيى بن عمر وعلى بنيه سنة أربع وستين كما ذكرناه.وعقد على الغزاة المجاهدين لابنه ولي عهده الأمير يوسف.ومحا رسم الخطة ببني مرين بالجملة إلى أن توهم فناء الحامية منهم بفناء بيوت العصبية الكبرى فراجع رأيه في ذلك.وكان علي بن بدر الدين خالصة له وكان مقدماً على الغزاة بوادي آش.ولما لحق السلطان به ناجياً ليلة مهلك رضوان مانع دونه وظاهره على أمره حتى إذا ارتحل إلى المغرب إرتحل معه.ونزلوا جميعاً على السلطان أبي سالم سنه إحدى وستين كما ذكرناه.ولما رجع إلى الأندلس رجع في جملته فكان له بذلك عهد وذمة رعاهما السلطان له وكان يستخلصه ويناجيه.فلما تفقد مكان الأمير على الغزاة ونظر فيمن يوليه عثر اختياره على هذا لسابقته ووسائله وما بلاه من نصحه ووقوفه عند حده فعقد له سنة سبع وستين على الغزاة كما كان أولوه فقام بها واضطلع بأمورها.واستمرت حاله إلى لأن هلك سنة ثمان وستين.ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.
ابن السلطان أبي علي على الغزاة بالأندلس ومصير أمره كان ولد السلطان أبي علي قد استوقروا بالأندلس وأجازوا إلى طلب الأمر بالمغرب.وكان من أمرهم ما شرحناه إلى أن أجاز عبد الرحمن هذا مع وزيره المطارد به مسعود بن رحو سنة ست وستين غساسة على سلم عقده لهم وزير المغرب المستبد بأمره يومئذ عمر بن عبد الله.ونزل عبد الرحمن هذا بالمنكب وكان السلطان يومئذ معسكراً بها فتلقاه من الإحتفاء والبر ما يناسبه.وأكرم مثواه وأسنى الجائزة له ولوزيره ولحاشيته.واستقروا في جملة الغزاة المجاهدين حتى إذا هلك علي بن بدر الدين سنة ثمان وستين نظر السلطان فيمن يوليه أمرهم فعثر اختياره على عبد الرحمن هذا لما عرف به من البسالة والإقدام ولقرب الوشائج بينه وبين ملك المغرب يومئذ التي هي ملاك الترشيح لهذه الخطة بالأندلس كما قدمناه لما كانت وشائج أولاد عبد الله بن عبد الحق قد بعدت باتصال الملك في عمود نسب صاحب المغرب دون نسبهم فآثره صاحب الأندلس بها وعقد له على الغزاة المجاهدين سنة ثمان وستين وأضفى عليه لبوس الكرامة والتجلة وأقعده مجلس الوزارة كما كان للأمراء قبله.واتصل الخبر بسلطان المغرب يومئذ عبد العزيز ابن السلطان أبي الحسن فغص بمكانه وتوهم أن هذه الإمارة زيادة في ترشيحه ووسيلة لملكه.وكانت لوزير الأندلس محمد بن الخطيب مداخلة مع صاحب المغرب بما أمل أن يجعله فيئة لاعتصامه فأوعز إليه بالتحيل على إفساد ما بينه وبين صاحب الأندلس فجهد في ذلك جهده.ولبست عليه وعلى وزيره مسعود بن ماساي كتب إلى عظماء القبيل وبعض البطانة من أهل الدولة بالتحبيب والدعوة إلى الخروج على صاحب المغرب فأحضرهم السلطان ابن الأحمر وأعطاهم كتابهم فشهد عليهم وأمر بهم فاعتقلوا بالمطبق سنة سبعين.واسترضى صاحب المغرب بفعلته فيهم.ونزع الوزير ابن الخطيب بعد ذلك إلى السلطان عبد العزيز وتبين لسلطانه مكره واحتياله عليهم في شأنهم.ولما هلك عبد العزيز وأظلم الجو بين صاحب الأندلس وبين القائم بالدولة أبي بكر بن غازي كما قدمناه وامتعض ابن الأحمر للمسلمين من الفوضى أطلق عبد الرحمن بن أبي يفلوسن ووزيره مسعود بن ماساي من الاعتقال وجهز له الأسطول فأجازوا فيها إلى المغرب ونزل بمرسى غساسة على بطوية داعياً لنفسه فقاموا بأمره وكان من شأنهم مع الوزير أبي بكر بن غازي ما قصصناه.واستقر آخر بمراكش وتقاسم ممالك المغرب وأعماله مع السلطان أبي العباس أحمد بن أبي سالم صاحب المغرب لهذا العهد.وصار التخم بينهما وادي ملوية.ووقف كل واحد منهم عند حده.والله مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء.وأغفل صاحب الأندلس هذه الخطة من دولته ومحا رسمها من ملكه.وصار أمر الغزاة المجاهدين إليه ويباشر أحوالهم بنفسه وعمهم بنظره.وخص القرابة المرشحين منهم بمزيد تكرمته وعنايته.والأمر على ذلك لهذا العهد وهو سنة ثلاث وثمانين وسبعماية والحمد لله على كل حال.وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.تم كتاب أخبار الدول الإسلامية بالمغرب لولي الدين أبي زيد عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي الاشبيلي المالكي.والحمد لله رب العالمين.بسم الله الرحمن الرحيم التعريف بابن خلدون مؤلف الكتاب ورحلته غرباً وشرقاً وأصل هذا البيت من إشبيلية انتقل سلفنا - عند الجلاء وغلب ملك الجلالقة ابن أدنونش عليها - إلى تونس في أواسط المائة السابعة نسبه عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون.لا أذكر من نسبي إلى خلدون غير هؤلاء العشرة ويغلب على الظن أنهم أكثر وأنه سقط مثلهم عدداً لأن خلدون هذا هو الداخل إلى الأندلس فإن كان أول الفتح فالمدة لهذا العهد سبعمائة سنة فيكونون زهاء العشرين ثلاثة لكل مائة كما تقدم في أول الكتاب الأول.ونسبنا حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب معروف وله صحبة.قال أبو محمد بن حزم في كتاب الجمهرة: وهو وائل بن حجر بن سعيد بن مسروق بن وائل بن النعمان بن ربيعة بن الحارث بن عوف بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن شرحبيل بن الحارث بن مالك بن مرة بن حميري بن زيد بن الحضرمي بن عمرو بن عبد الله بن هانئ بن جرشم بن عبد شمس بن زيد بن لأي بن شبت بن قدامة بن أعجب بن مالك بن لأي بن قحطان. وابنه علقمة بن وائل وعبد الجبار بن وائل.وذكره أبو عمر بن عبد البر في حرف الواو من الاستيعاب وأنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فبسط له رداءه وأجلسه عليه وقال: اللهم بارك في وائل بن حجر وولده وولد ولده إلى يوم القيامة.وبعث معه جارية بن أبي سفيان إلى قومه يعلمهم القرآن والإسلام فكانت له بذلك صحابة مع معاوية.ووفد عليه لأول خلافته وأجازه فرد عليه جائزته ولم يقبلها.ولما كانت واقعة حجر بن عدي الكندي بالكوفة اجتمع رؤوس أهل اليمن وفيهم هذا فكانوا مع زياد بن أبي سفيان عليه حتى أوثقوه وجاؤوا به إلى معاوية فقتله كما هو معروف.قال ابن حزم: ويذكر بنو خلدون الإشبيليون من ولده وجدهم الداخل من الشرق خالد المعروف بخلدون بن عثمان بن هانئ بن الخطاب بن كريب بن معد يكرب بن الحارث بن وائل بن حجر.قال: وكان من عقبه كريب بن عثمان بن خلدون وأخوه خالد وكانا من أعظم ثوار الأندلس.قال ابن حزم: وأخوه محمد كان من عقبه أبو العاصي عمرو بن محمد بن خالد بن محمد بن خلدون.وبنو أبي العاصي: محمد وأحمد وعبد الله.قال: - وأخوهم عثمان وله عقب.ومنهم الحكيم المشهور بالأندلس من تلاميذ مسلمة المجريطي وهو أبو مسلم عمر بن محمد بن بقي بن عبد الله بن بكر بن خالد بن عثمان بن خالد بن عثمان بن خلدون الداخل.وابن عمه أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله.قال: ولم يبق من ولد كريب الرئيس المذكور إلا أبو الفضل بن محمد بن خلف بن أحمد بن عبد الله بن كريب - انتهى كلام ابن حزم.سلفه بالأندلس ولما دخل خلدون بن عثمان جدنا إلى الأندلس نزل بقرمونة في رهط من قومه حضرموت ونشأ بيت بنيه بها ثم انتقلوا إلى إشبيلية.وكانوا في جند اليمن وكان لكريب من عقبه وأخيه خالد الثورة المعروفة بإشبيلية أيام الأمير عبد الله المرواني نار على ابن أبي عبدة وملكها من يده أعواماً ثم ثار عليه إبراهيم بن حجاج بإملاء الأمير عبد الله وقتله وذلك في أواخر المائة الثالثة.وتلخيص الخبر عن ثورته على ما نقله ابن سعيد عن الحجاري وابن حيان وغيرهما وينقلونه عن ابن الأشعث مؤرخ إشبيلية: أن الأندلس لما اضطربت بالفتن أيام الأمير عبد الله تطاول رؤساء إشبيلية إلى الثورة والاستبداد وكان رؤساؤها المتطاولون إلى تلك في ثلاثة بيوت: بيت بني أبي عبدة ورئيسهم يومئذ أمية بن عبد الغافر بن أبي عبدة وكان عبد الرحمن الداخل ولى أبا عبده إشبيلية وأعمالها وكان حافده أمية من أعلام الدولة بقرطبة ويولونه الممالك الضخمة.وبيت بني خلدون هؤلاء ورئيسهم كريب المذكور ويردفه أخوه خالد.قال ابن حيان: وبيت بني خلدون إلى الآن في إشبيلية نهاية في النباهة ولم تزل أعلامه بين رياسة سلطانية ورياسة علمية.ثم بيت بني حجاج ورئيسهم يومئذ عبد الله.قال ابن حيان: هم - يعني بني حجاج - من لخم وبيتهم إلى الآن في إشبيلية ثابت الأصل نابت الفرع موسوم بالرياسة السلطانية والعلمية.فلما عظمت الفتنة بالأندلس أعوام الثمانين والمائتين وكان الأمير عبد الله قد ولى على إشبيلية أمية بن عبد الغافر وبعث معه ابنه محمداً وجعله في كفالته فاجتمع هؤلاء النفر وثاروا بمحمد ابن الأمير عبد الله وبأمية صاحبهم وهو يمالئهم على ذلك ويكيد بابن الأمير عبد الله.وحاصروهما في القصر حتى طلب منهم اللحاق بأبيه فأخرجوه واستبد أمية بإشبيلية ودس على عبد الله بن حجاج من قتله وأقام أخاه إبراهيم مكانه.وضبط إشبيلية واسترهن أولاد بني خلدون وبني حجاج ثم ثاروا به وهم بقتل أبنائهم فراجعوا طاعته.وحلفوا له فأطلق أبناءهم فانتقضوا ثانية.وحاربوه فاستمات وقتل حرمه وعقر خيوله وأحرق موجوده.وقاتلهم حتى قتلوه مقبلاً غير مدبر وعاثت العامة في رأسه.وكتبوا إلى الأمير عبد الله بأنه خلع فقتلوه فقبل منهم مداراة وبعث عليهم هشام بن عبد الرحمن من قرابته فاستبدوا عليه وفتكوا بابنه وتولى كبر ذلك كريب بن خلدون واستقل بإمارتها.وكان إبراهيم بن حجاج بعد ما قتل أخوه عبد الله - على ما ذكره ابن سعيد عن الحجاري - سمت نفسه إلى التفرد فظاهر ابن حفصون أعظم ثوار الأندلس يومئذ وكان بمالقة وأعمالها إلى رندة فكان له منه ردء.ثم انصرف إلى مداراة كريب بن خلدون وملابسته فردفه في أمره وشركه في سلطانه وكان في كريب تحامل على الرعية وتعصب فكان يتجهم لهم ويغلظ عليهم وابن حجاج يسلك بهم الرفق والتلطف في الشفاعة لهم عنده فانحرفوا عن كريب إلى إبراهيم.ثم دس إلى الأمير عبد الله يطلب منه الكتاب بولاية إشبيلية لتسكن إليه العامة فكتب إليه العهد بذلك.وأطلع عليه عرفاء البلد مع ما أشريوا من حبه والنفرة عن كريب ثم أجمع الثورة وهاجت العامة بكريب فقتلوه وبعث برأسه إلى الأمير عبد الله واستقر بإمارة إشبيلية.قال ابن حيان: وحصن مدينة قرمرنة من أعظم معاقل الأندلس وجعلها مرتبطاً لخيوله وكان ينتقل بينها وبين إشبيلية.واتخذ الجند ورتبهم طبقات وكان يصانع الأمير عبد الله بالأموال والهدايا وببعث إليه المدد في الصوائف.وكان مقصوداً ممدحاً قصده أهل البيوتات فوصلهم ومدحه الشعراء فأجازهم وانتجعه أبو عمر بن عبد ربه صاحب العقد وقصده من بين سائر الثوار فعرف حقه وأعظم جائزته.ولم يزل بيت بني خلدون بإشبيلية - كما ذكره ابن حيان وابن حزم وغيرهما - سائر أيام بني أمية إلى أزمان الطوائف - وانمحت عنهم الإمارة بما ذهب لهم من الشوكة.ولما علا كعب ابن عباد بإشبيلية واستبد على أهلها استوزر من بني خلدون هؤلاء واستعملهم في رتب دولته وحضروا معه وقعة الزلاقة كانت لابن عباد وليوسف بن تاشفين على ملك الجلالقة فاستشهد فيها طائفة كبيرة من بني خلدون هؤلاء ثبتوا في الجولة مع ابن عباد فاستلحموا في ذلك الموقف.ثم كان الظهور للمسلمين ونصرهم الله على عدوهم.ثم تغلب يوسف بن تاشفين والمرابطون على الأندلس واضمحلت دولة العرب وفنيت قبائلهم.سلفه بأفريقية ولما استولى الموحدون على الأندلس وملكوها من يد المرابطين وكان ملوكهم: عبد المؤمن وبنيه.وكان الشيخ أبو حفص كبير هنتاتة زعيم دولتهم وولوه على إشبيلية وغرب الأندلس مراراً ثم ولوا ابنه عبد الواحد عليها في بعض أيامهم ثم ابنه أبا زكرياء كذلك فكان لسلفنا بإشبيلية اتصال بهم وأهدى بعض أجدادنا من قبل الأمهات ومجرف بابن المحتسب للأمير أبي زكرياء يحيى بن عبد الواحد بن أبي حفص أيام ولايته عليهم جارية من سبي الجلالقة اتخذها أم ولد وكان له منها ابنه أبو يحيى زكريا ولي عهده الهالك في أيامه وأخواه: عمر وأبو بكر وكانت تلقب أم الخلفاء.انتقل الأمير أبو زكريا إلى ولاية إفريقية سني العشرين والستمائة.ودعا لنفسه بها وخلع دعوة بني عبد المؤمن سنة خمس وعشرين.واستبد بإفريقية وانتقضت دولة الموحدين بالأندلس وثار عليهم ابن هود.ثم هلك واضطربت الأندلس وتكالب الطاغية عليها وردد الغزو إلى الفرنتيرة بسيط قرطبة وإشبيلية إلى جيان وثار ابن الأحمر بغرب الأندلس من حصن أرجونة يرجو التماسك لما بقي من رمق الأندلس.وفاوض أهل الشورى يومئذ بإشبيلية.وهم بنو الباجي وبنو الجد وبنو الوزير وبنو سيد الناس وبنو خلدون.وداخلهم في الثورة على ابن هود وأن يتجافوا للطاغية عن الفرنتيرة ويتمسكوا بالجبال الساحلية وأمصارها المتوعرة من مالقه إلى غرناطة إلى المرية فلم يوافقوه على بلدهم.وكان مقدمهم أبو مروان الباجي فنابذهم ابن الأحمر وخلع طاعة الباجي وبايع مرة لابن هود ومره لصاحب مراكش من بني عبد المؤمن ومرة للأمير أبي زكرياء صاحب إفريقية.ونزل غرناطة واتخذها دارا لملكه وبقيت الفرنتيرة وأمصارها ضاحية من ظل الملك فخشي بنو خلدون سوء العاقبة مع الطاغية وارتحلوا من إشبيلية إلى العدوة ونزلوا سبتة وأجلب الطاغية على تلك الثغور فملك قرطبة وإشبيلية وقرمونة وجيان وما إليها في مدة عشرين سنة.ولما نزل بنو خلدون سبتة أصهر إليهم العزفي بأبنائه وبناته فاختلط بهم وكان له معهم صهر مذكور.وكان جدنا الحسن بن محمد وهو سبط ابن المحتسب قد أجاز فيمن أجاز معهم فذكر سوابق سلفه عند الأمير أبي زكرياء فقصده وقدم عليه فأكرم قدومه.وارتحل إلى المشرق فقضى فرضه.ثم رجع ولحق بالأمير أبي زكرياء على بونة فأكرمه واستقر في ظل دولته ومرعى نعمته وفرض له الأرزاق وأقطع الإقطاع.وهلك هنالك فدفن ببونة.وخلف ابنه محمداً أبا بكر فنشأ في جو تلك النعمة ومرعاها.وهلك الأمير أبو زكرياء ببونة سنة سبع وأربعين وولي ابنة المستنصر محمد فأجرى جدنا أبا بكر على ما كان لأبيه.ثم ضرب الدهر ضربانه وهلك المستنصر سنة خمس وسبعين وولي ابنه يحيى وجاء أخوه الأمير أبو اسحق من الأندلس بعد أن كان فر أمام أخيه المستنصر.فخلع يحيى واستقل هو بملك إفريقية ودفع جدونا أبا بكر محمداً إلى عمل الأشغال في الدولة على سنن عظاء الموحدين فيها قبله من الإنفراد بولاية العمال وعزلهم وحسبانهم على الجباية فاضطلع بتلك الرتبة.ثم عقد السلطان أبو إسحق لابنه محمد وهو جدنا الأقرب على حجابة ولي عهده ابنه أبي فارس أيام أقصاه إلى بجاية.ثم استعفى جدنا من ذلك فأعفاه ورجع إلى الحضرة.ولما غلب الدعي ابن أبي عمارة عل ملكهم بتونس اعتقل جدنا أبا بكر محمداً وصادره على الأموال ثم قتله خنقاً في محبسه.وذهب ابنه محمد جدنا الأقرب مع السلطان أبي إسحق وأبنائه إلى بجاية فقبض عليه ابنه أبو فارس وخرج في العساكر هو وإخوته لمدافعة الدعي ابن أبي عمارة وهو يشبه بالفضل ابن المخلوع حتى إذا استلحموا بمرماجنة خلص جدنا محمد مع أبي حفص ابن الأمير أبي زكرياء من الملحمة ومعهما الفازازي وأبو الحسين بن سيد الناس فلحقوا بمنجاتهم من قلعة سنان.وكان الفازازي من صنائع المولى أبي حفص وكان يؤثره عليهم.فأما أبو الحسين بن سيد الناس فاستنكف من إيثار الفازازي عليه بما كان أعلى رتبة منه ببلده إشبيلية ولحق بالمولى أبي زكرياء الأوسط بتلمسان وكان من شأنه ما ذكرناه.وأما محمد بن خلدون فأقام مع الأمير أبي حفص وسكن لإيثار الفازازي.ولما استولى أبو حفص على الأمر رعى له سابقته وأقطعه ونظمه في جملة القواد ومراتب أهل الحروب واستكفى به في الكثير من أهل ملكه ورشحه لحجابته من بعد الفازازي.وهلك فكان من بعده حافد أخيه المستنصر أبو عصيدة واصطفى لحجابته محمد بن إبراهيم الدباغ كاتب الفازازي وجعل محمد بن خلدون رديفاً في حجابته.فكان كذلك إلى أن هلك السلطان وجاءت دولة الأمير خالد فأبقاه على حاله من التجلة والكرامة ولم يستعمله ولا عقد له إلى أن كانت دولة أبي يحيى بن اللحياني فاصطنعه واستكفى به عندما نبضت عروق التغلب للعرب ودفعه إلى حماية الجزيرة من دلاج أحد بطون سليم الموطنين بنواحيها فكانت له في ذلك آثار مذكورة.ولما انقرضت دولة ابن اللحياني خرج إلى المشرق وقضى فرضه سنة ثمان عشرة وأظهر التوبة والإقلاع وعاود الحج متنفلاً سنة ثلاث وعشرين ولزم كسر بيته.وأبقى السلطان أبو يحيى عليه نعمته في كثير مما كان بيده من الاقطاع والجراية ودعاه إلى حجابته مراراً فامتنع.أخبرني محمد بن منصور بن مزنى قال: لما هلك الحاجب محمد ابن عبد العزيز الكردي المعروف بالمزوار سنة سبع وعشرين وسبعمائة استدعىالسلطان جدك محمد بن خلدون وأراده على الحجابة وأن يفوض إليه في أمره فأبى واستعفى فأعفاه ووامره فيمن يوليه حجابته فأشار عليه بصاحب الثغر: بجاية محمد بن أبي الحسين بن سيد الناس لاستحقاقة ذلك بكفايته واضطلاعه ولقديم صحابة بين صلفهما بتونس وبإشبيلية من قبل.وقال له: هو أقدر على ذلك بما هو عليه من الحاشية والذوين فعمل السلطان على إشارته واستدعى ابن سيد الناس وولاه حجابته.وكان السلطان أبو يحيى إذا خرج من تونس يستعمل جدنا محمداً عليها وثوقاً بنظره واستنامة إليه إلى أن هلك سنة سبع وثلاثين ونزع ابنه وهو والدي محمد أبو بكر عن طريقة السيف والخدمة إلى طريقة العلم والرباط لما نشأ عليها في حجر أبي عبد الله الزبيدي الشهير بالفقيه كان كبير تونس لعهده في العلم والفتيا وانتحال طرق الولاية التي ورثها عن أبيه حسين وعمه حسن الوليين الشهيرين.وكان جدنا رحمه الله قد لزمه من يوم نزوعه عن طريقه وألزمه ابنه وهو والدي رحمه الله فقرأ وتفقه وكان مقدماً في صناعة العربية وله بصر بالشعر وفنونه.عهدي بأهل الأدب بتحاكمون إليه فيه ويعرضون حوكهم عليه وهلك في الطاعون الجارف سنة تسع وأربعين وسبعمائة.
|