فصل: 758- صُغدي بن عَبد الله:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.758- صُغدي بن عَبد الله:

عن قَتادة، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به، ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلُهُ، بَصريٌّ.
2677- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، حَدثنا غَسان بن مالك، قال: حَدثنا عنبَسَة بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا صُغدي بن عَبد الله، عن قَتادة، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الشاة بَرَكَةٌ».
وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه فيها لينٌ.

.759- صُغدي بن سِنان، أَبو مُعاوية العُقَيلي:

يُقال: اسمُه عُمرُ، بَصريٌّ.
2678- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: صُغدي بن سِنان لَيس بِشَيء.
2679- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَلي المَروزي، قال: حَدثنا مُحمد بن مَرزُوق، جار هُدبَة، قال: حَدثنا صُغدي بن سِنان، اسمُه: عُمر يُلَقَّب صُغدي، قال: حَدثنا الجُرَيري، عن ابن عَباس الجُشَمي، عن جُندُب، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم جاءَه أَعرابيٌّ فَنَزَل عن بَعيرِه فَعَقَلَه، ثُم نَزَل فَصَلَّى، فَلَما فَرَغ ثُم نَشَط العِقال، ثُم رَكَب بَعيرَهُ، ثُم قال: اللهم ارحَمني ومُحَمدًا، ولا تُشرِك معنا أَحَدًا، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «لَقَد تَحَظَّرت رَحمَةً واسِعَةً، إِن الله خَلَق مِئَة رَحمَة، رَحمَةً بِها يَتَراحَم الخَلقُ: الإِنس والجِن والوحُوشُ، وتِسعَةً وتِسعِين ليَوم القيامَةِ».
لا يُتابَع عَليه، ولا على شَيء مِن حَديثه، وأَما المَتن فَقد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بِأَسانيد صِحاح.

.760- صُبح بن دينار البَلديُّ:

2680- حَدثنا عَبد الله بن محمد بن عَبد العَزيز، قال: حَدثني صُبح بن دينار البَلدي، بِبَلدَ سَنَة ثَمان وعِشرين، قال: حَدثني يَزيد بن بَشار، عن فِطر، عن أَبي إِسحاق، عن البَراء، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الخَيل مَعقُود في نَواصيها الخَيرُ».
2681- وقال أَبو القاسِمِ: سمعت كَلام الحَديث مِن مُحَمد بن أَبي سَمينَة، عن صُبح، وحَدثني صُبح، بِالإِسناد هَكَذا: قال صُبحٌ: عن يَزيد بن بَشار.
2682- وحَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز،
2683- ومُحمد بن عُبَيد، قالا: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا فِطر، عن أَبي إِسحاق، قال: وقَف عَلَينا عُروة البارِقي ونحن في مَجلسِنا، فَحَدثنا، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «الخَير مَعقُود في نَواصي الخَيل إِلى يَوم القيامَةِ».
2684- رَواه زُهَير بن مُعاوية، عن أَبي إِسحاق، كَما رَواه فِطرٌ.
2685- ورَواه شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن العَيزار بن حُرَيث، عن عُروة بن أَبي الجَعد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِنَحوِهِ.

.761- صاعِدٌ مَولَى الشَّعبيِّ:

2686- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: صاعِدٌ مَولَى الشَّعبيّ لَيس بِشَيء.
2687- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا قَبيصَةُ، قال: حَدثنا سُفيان، عن صاعِد، أَنه سَمِع الشَّعبي سُئِل عن إِمام رَأَى شَيئًا فَفَزِع فَوثَب حِذارًا فَذَهَب، قال: يُعيد ولا يُعيدُون.

.باب الضادِ:

.762- الضَّحاك بن مُزاحِم، خُراسانيٌّ:

2688- حَدثنا مُحمد بن عيسَى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان شُعبة يُنكِر أَن يَكُون الضَّحاك بن مُزاحِم لَقي ابن عَباس قَط، قال يَحيَى: وكان الضَّحاك بن مُزاحِم عِندَنا ضَعيفًا.
2689- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى قال: كان شُعبة لا يُحَدِّث عن الضَّحاك بن مُزاحِم.
2690- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: أَخبَرنا شُعبة، قال: سمعتُ عَبد المَلك بن مَيسَرَة يقول: الضَّحاك بن مُزاحِم لَم يَلق ابن عَباس، إِنما لَقي سَعيد بن جُبَير، فَأَخَذ عنه التَّفسيرَ.
2691- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ سَلم بن قُتَيبَة، قال: حَدثني شُعبة، قال: قُلت لمُشاشٍ: الضَّحاك سَمِع مِن ابن عَباس؟ قال: لا، ولا كَلمَةً.

.763- الضَّحاك بن يَسار، بَصريٌّ:

2692- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: الضَّحاك بن يَسار بَصريٌّ ضَعيفٌ.
2693- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: الضَّحاك بن يَسار البَصريّ ضَعيفٌ.
2694- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا أَبو الوليد الطَّيالسي، قال: حَدثنا الضَّحاك بن يَسار اليَشكُري، قال: حَدثنا أَبو تَميمَة، عن أَبي مُوسَى، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن صام الدَّهر ضُيِّقَت عَليه جَهَنَّمُ».
وقَد رُوي هَذا أَيضًا، عن أَبي مُوسَى مَوقُوفًا، ولا يَصِح مَرفُوعًا.

.764- الضَّحاك بن نَبَراس:

عن ثابت، بَصري، في حَديثه وهمٌ.
2695- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: الضَّحاك بن نَبَراس لَيس بِشَيء.
2696- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الضَّحاك بن نَبَراس، قال: حَدثنا ثابِت البُناني، قال: كُنت مع أَنس بن مالك في غُرفَتِه بِالزاويَة، إِذ سَمِع الأذان، فَنَزَل ونزَلت معَهُ، فَلَما استَوى على الأَرض مَشَى، ثُم قارَب في خَطوِه حَتَّى دَخَلت معَه المَسجِد، فقال لي: أَتَدري لم مَشَيت بِك هَذه المِشيةَ؟ قُلتُ: لا أَدري، قال: إِن زَيد بن ثابت مَشَى بي هَذه المِشية حَتَّى دَخَلنا المَسجِد، وقال: إِن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مَشَى بي هَذه المِشية، ثُم قال لي: «أَتَدري لم مَشَيت بِك هَذه المِشيةَ؟ قُلتُ: الله ورسولُه أَعلَمُ، قال: ليَكثُر عَدَد خُطاك في طَلَب الصَّلاةِ».
2697- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا حَجاج، قال: حَدثنا حَماَد بن سَلَمة، عن ثابت، قال: مَشَيت مع أَنس بن مالك إِلى الصَّلاة وقَد أُقيمَت الصَّلاةُ، وكان يُقَرِّب بَين الخُطا، فقال لي: أَتَدري لم أَفعَل هَذا؟ فَقلتُ: ولم تَفعَلُهُ؟ قال: كَذا فعل بي زَيد بن ثابت ليَكُون أَكثَر لخَطوِنا.
حَديث حَماد أَولَى، وفي الخُطا إِلى المَسجِد، ولفَضلها أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه أَسانيدُها صالحَةٌ.

.765- الضَّحاك بن حُمرَة، شاميٌّ:

نَزَل واسِطَ.
2698- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: الضَّحاك بن حُمرَة، واسِطي، كان أَصلُه شاميًّا، لَيس بِشَيء.
2699- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، قال: حَدثنا الضَّحاك بن حُمرَة، عن أَبي نُصَير، عن أَبي رَجاء العُطارِدي، عن أَبي بَكر الصِّدّيق، وعِمران بن حُصَين، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الجُمُعة إِلى الجُمُعة كَفارَة لما بَينَهُما، والغُسل يَوم الجُمُعة كَفارَة، والمَشي إِلى الجُمُعة كَفارَة عِشرين سنةً، فَإِذا فَرَغ مِن الجُمُعة أُجيز بِعَمَل مِائَتَي سَنَة».
وقَد رُوي في فَضل الجُمُعة أَحاديث بِأَسانيد جياد في فَضل المَشي إِلَيها، والغُسل بِخِلاف هَذا اللَّفظ، وأَما عِشرين سنةً ومِائَتَي سَنَة، فَلا يُحفَظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.

.766- الضَّحاك بن عَباد:

عن عِكرمة، مَجهول، والراوي عنه مَترُوكٌ.
2700- حَدثنا مُحمد بن أَبي عَتاب، قال: حَدثنا أَبو كامِل الفُضَيل بن الحُسَين الجَحدَري، قال: حَدثنا يُوسُف بن خالد السَّمتي، عن الضَّحاك بن عَباد، عن عِكرمة، عن ابن عَباس؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الكَلب خَبيث، وثَمَنُه أَخبَث منهُ».
ورَوى أَبو سُفيان، عن جابِرٍ: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن ثَمَن الكَلب والسِّنَّور».
حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا الحَسن بن الرَّبيع، قال: حَدثنا حَفص بن غياث، عن الأَعمش، عن أَبي سُفيان، عن جابِر... وهَذا إِسناد صالح.

.767- الضَّحاك بن زَيد الأَهوازيُّ:

عن إِسماعيل بن أَبي خالد، يُخالَف في حَديثه.
2701- حَدثنا سَعيد بن عُثمان الأَهوازي، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مَروان الأَهوازي، قال: حَدثنا الضَّحاك بن زَيد الأَهوازي، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن قَيس بن أَبي حازِم، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قُلنا: «يا رَسول الله إِنَّك تَيهَمُ! قال: وما لي لا أَيهَمُ، ورُفغ أَحَدِكُم بَين ظُفُرِه وأُنمُلَتِهِ؟».
2702- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا إِسماعيل، عن قَيس، قال: «صَلَّى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صَلاةً، فَلَما قَضَى صَلاتَهُ، قالُوا: يا رَسول الله، وهِمتَ! قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: وما لي لا أَيهَم ورُفغ أَحَدِكُم بَين ظُفُرِه وأُنمُلَتِهِ».
وهَذا أَولَى.

.768- ضِرار بن عَمرو:

عن أَبي عَبد الله الشامي، كُوفيٌّ.
2703- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: ضِرار بن عَمرو، عن أَبي عَبد الله الشامي، رَوى عنه الحَكم أَبو عَمرو، قال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.
2704- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا مالك بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن طَلحة، عن الحَكم أَبي عَمرو، عن ضِرار بن عَمرو، عن أَبي عَبد الله الشامي، عن تَميم الداري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «حَق الزَّوج على المَرأَة أَن لا تَهجُر فِراشَهُ، وأَن تَبَر قَسَمَهُ، وأَن تُطيع أَمرَهُ، وأَن لا تَخرُج إِلاَّ بإِذنِه، وأَن لا تُدخِل عَليه مَن يَكرَهُ».
2705- حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا حَجاج بن منهال، قال: حَدثنا مُحمد بن طَلحة، عن الحَكم أَبي عَمرو، عن ضِرار، عن أَبي عَبد الله الشامي، عن تَميم الداري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الجُمُعة واجِبَة إِلاَّ على امرَأَة، أَو صَبي، أَو مَريض، أَو عَبد، أَو مُسافِر».
لا يُتابَع عَليهما، أَما الحَديث الأَوَّل فَقد رُوي بإِسناد أَجود مِن هَذا بِخِلاف لَفظِه في حَق الزَّوج على المَرأَة، وأَما الثاني فَفيه رِوايَة أُخرَى نَحو مِن هَذا في اللّينِ.

.769- ضِرار بن عَمرو القاضي:

2706- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو هَمام، قال: كان سَعيد بن عَبد الرَّحمَن قاضيًا على بَغداد، وكان يَنزِل عِند السَّيب، قال: فَجاء قَوم فَشَهِدُوا على ضِرار أَنه زِنديق، فقال: قَد أَبَحت دَمَهُ، فَمَن شاء فَليَقتُلهُ، قال: فَعُزِل سَعيد، وَأُمِر لأَِبي يُوسُف بِمِئَة أَلف، قال: فَمَر شَريك عِند الجِسر ومُناد يُنادي: مَن أَصاب ضِرارًا فَلَه عَشْرَة آلاف، فقال شَريكٌ: ما يقولون؟ قُلتُ: يُنادُون على ضِرار، فقال: الساعَة خَلَّفتُه عِند يَحيَى بن خالد، أَراد أَن يُعلمَهُم أَنهم يُنادُون عَليه وهو عِندَهُم!

.770- ضِرار بن صُرَد، أَبو نُعيم الطَّحانُ، كُوفيٌّ:

2707- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: ضِرار بن صُرَدَ أَبو نُعيم الطَّحان مَترُوك الحَديث.

.771- الضَّحاك بن مَخلَد، أَبو عاصِم الشَّيباني:

2708- حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن مَندَه الأَصبَهاني، حَدثنا بِشر بن آدَمَ ابن بِنت أَزهَرَ قال: قيل لأَِبي عاصِمٍ: إِن يَحيَى بن سَعيد القَطان يَتَكَلَّم فيك، فقال: لَست بِحَي ولا مَيِّت، إِذا لَم أَذكُرهُ.
2709- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قُلت لأَِبي: تَحفَظ عن سُفيان، عن عَبد الله بن أَبي بَكر، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَلا أَدُلُّكُم على شَيء يُكَفِّر الخَطايا ويَزيد في الحَسناتِ؟ قالُوا: بَلَى يا رَسول الله، قال: إِسباغ الوضُوء على المَكارِهِ؟ فقال أَبي: هَذا باطِل، لَيس هَذا مِن حَديث عَبد الله بن أَبي بَكر، إِنما هَذا حَديث ابن عُقَيل، وأَنكَرَه أَبي أَشَد الإِنكار».
2710- قال أَبو عَبد الرَّحمَن: هَذا حَدثناه أَبو حَفص، عن أَبي عاصِم، عن سُفيان.
2711- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: قُلت لأَِبي عاصِمٍ: ما لَك لا تَشَبَّه بِأَصحابِك ابن عَونٍ؟ وذَلك أَنه كان يَجلس إِلى هِلال صاحِب الرَّأيِ.

.باب الطاءِ:

.772- طَلحة بن نافِع، أَبو سُفيان، واسِطيٌّ:

2712- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، قال شُعبة: هَذه الَّتي يُحَدِّث بِها أَبو سُفيان صاحِب الأَعمش كِتابٌ.
2713- حَدثنا عَبد الله، قال: وحَدثنا يَحيَى بن مَعِين، قال: حَدثنا وَكيع، قال: سمعتُ شُعبة يقول: حَديث أَبي سُفيان عن جابِر، إِنما هي صَحيفَةٌ.

.773- طَلحة بن عَمرو الحَضرَميُّ:

2714- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن طَلحة بن عَمرو الحَضرَمي المَكّي، فقال: لَيس بِشَيء.
2715- حَدثنا مُحمد، حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: طَلحة بن عَمرو الحَضرَميّ ضَعيفٌ.
2716- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: طَلحة بن عَمرو لَيس بِشَيء.
2717- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن طَلحة بن عَمرو الحَضرَمي، قال: لا شَيء، مَترُوك الحَديث.
2718- حَدثنا عَبد الله بن محمد، حَدثنا إبراهيم بن يعقوب سألت أحمد عن حنظلة بن أبي سفيان؟ قال: ثقة ثقة ولكن الآخر طلحة قلت: من طلحة؟ قال: طلحة بن عمرو.
2719- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن طَلحة بن عَمرو.
2720- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: طَلحة بن عَمرو لَيِّن عِندَهُم.
2721- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا طَلحة بن عَمرو الحَضرَمي، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، قال: قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «زُر غِبًّا تَزدَد حُبًّا».
وتابَعَه يَحيَى بن سُليمان المَكّي، وهو دُونهُ.
2722- ورَواه مَنصور بن إِسماعيل الحَراني، عن ابن جُريج، وطَلحة بن عَمرو، ولا يَصِح لمَنصور: ابن جُريج.
2723- ورَواه مُحمد بن خُلَيد الكِرماني، عن عِيسى بن يُونُس، عن الأَوزاعي، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، مَرفُوعًا، ومُحمد بن خُلَيد يَضَع الحَديث، وهَذا يُروى عن عَطاء، عن عُبَيد بن عُميَر من قَولَه.
2724- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا أَبو بَكر الأَعيَنُ، قال: سمعتُ أَبا عاصِم يُضَعِّف طَلحة بن عَمرو.
2725- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا وَكيع، عن سُفيان، عَمَّن سَمِع عَطاءً: كَرِه أَن يُجامِع ما استَقبَل القِبلَة، قال أَبي: هَذا طَلحة بن عَمرو.
رَواه حَماد بن خالد، عن سُفيان، ولَم يُسَمِّه وَكيع.
2726- حَدثنا عَبد الله بن مُحمد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سأَلت أَحمد عن حَنظَلَة بن أَبي سُفيان، فقال: ثقة ثقة، ولَكِن الآخَرَ! قُلتُ: مَن؟ قال: طَلحة بن عَمرو.
2727- حَدثنا مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، حَدثنا مُوسَى بن داوُد، حَدثنا أَبو مَسعُود، عن عَطاء، قال: انطَلَقت أَنا وعُبيد بن عُمَير إِلى عائِشة، فاستَأذَنا، فَأَذِنَت لَنا، فَأَقبَلَت على عُبَيد بن عُمَير، فقالَت لَه: ما يَمنَعُك مِن زيارَتِنا؟ قال: قَول الأَوَّل: زُر غِبًّا تَزدَد حُبًّا.
2728- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح، حَدثنا إِسماعيل بن مَسلَمَة بن قَعنَب، حَدثنا أَبو سُمَير حَكيم بن خِذام الأَزدي، عن أَبي جَناب، عن عَطاء بن أَبي رَباح، قال: قالَت عائِشة لعُبَيد بن عُمَيرٍ: ما يَمنَعُك مِن زيارَتِنا؟ قال: لما قال القائِلُ: زُر غِبًّا تَزدَد حُبًّا.
وهَذا أَولَى مِن رِوايَة طَلحة.